الخميس، 4 نوفمبر 2010

صناع الحياة


بسم الله الرحمن الرحيم 
فى بداية المدونة لا اجد كلام افتتح به رسائل المدونة افضل من كلام صاحب الفكرة الذى حملها للعالم كله الدكتور عمرو خالد و كانت هذه الكلمة 7/2008 فى لقاء خاص مع مراسلين صناع الحياة الذين كان عليهم مسؤلية نقل اخبار صناع الحياة للعالم كله لتحفيزهم على العمل فى سبيل الله لنهضة بلادنا و كنت واحدة منهم مسؤلة عن جمعية حدد هدفك صناع الحياة اسكندرية 

اليكم مقتطفات من  كلمة دكتور عمرو خالد 



-         عايزين في البداية نؤكد على مجموعة من المعاني الأساسية
-         صناع الحياة تم إنشاؤها  سنة 2002 بفكرة في برنامج
-         الفكرة أساسها يدور حول تحفيز الناس لعمل نهضة في هذه البقعة من العالم
-         والنهضة عشان تحصل محتاجين مش أقل من مائة سنة
-         وكلمة نهضة  دائما ذكرها ثقيل على الآذان
-         وبذورها غير موجودة
-         وإحنا بنحاول نلين الكلمة  لانها كلمة صعبة الناس بتهرب من سماعها
-         لأنها كلمة لا تحوي أمل وطموح
-         وكلمة مستهلكة من قبل الفلاسفة والمناظرين بكلام لا يفهمه الناس
-         وتيسير الكلمة وتقريبها للنفوس والأذهان ده اللي بنحاول نعمله في البرنامج
-         ودي فكرة صناع : تحفيز مجتمعات النهضة
-         والنهضة دي ليها سنن وقوانين ومحتاجة بذور تبذر
-         ومش بنقال مائة سنة دي لكل الناس لأن ناس كتير مش هتفهمها
-         ده بسهولة وتجريد فكرة صناع الحياة
-         ونشأ مجموعة من الناس المبادرين تلقفوا الفكرة وأنشأوا لها جمعيات
-         إحنا كنا عارفين إحنا رايحين فين  لكن مكناش متخيلين السرعة اللي حصل بيها الانتشار ده
-         وفرحنا بذلك جدا وعملنا بحماس شديد
-         لكن ظهرت معوقات في الطريق
-         زى المسافر على طريق مصر إسكندرية الصحراوي  والعربية سخنت منه  فاضطر يوقف شوية عشان يريح العربية ....وإحنا ريحنا سنتين ...لسببين :
-         أولهم :  بسبب بعض الضغوط
-         وثاني سبب : لينضج  هؤلاء الأفراد واللي داخل مستهتر أو غير ذلك يبقى مع السلامة
-         وبكده الناس هتتغربل
-         لكن الاستراحة طولت ولقينا الدنيا بتتغير فقلنا كفاية كده استراحة
-         وعشان نرجع تاني قلنا نعمل تجربة ناجحة جماهيريا  وكانت حملة حماية هي التجربة
-         واستغلنا حماية  وخلصت حماية
-         وبدأنا  ندور على انطلاقة جديدة ....وكانت الانطلاقة دي هي ( الاقتصاد والتعليم )
-         وبكده نقدر دلوقتي نعمل  برنامج جديد  وحملات جديدة
-         وتولد لدينا نظام إداري جديد  ... ومنه أن يكون هناك  بيت لاستيعاب الناس اللي هتيجي من الحملات والشغل .
-         بيت ليها على لانترنت
-         واخترنا نعمل سكشن جديد على  موقع عمرو خالد ( اسمه البوابة السحرية لصناع الحياة ( عايزين نسميها كده )
-         وقلنا لازم صناع يحسوا بانتمائهم للبوابة دي وكل جمعية يكون ليها صفحتها عليها
-         وكل  جمعية  تحط  شغلها وتتطور لصفحة المحافظة اللي تتطور لصفحة المدينة إلى صفحة العالم وهكذا .
-         صفحة مصر صفحة اليمن  صفحة  الجزائر  صفحة  السودان  وهكذا
-         الصفحات دي مفتوحة للعالم والناس تعرف هيا رابحه فين

-         الأهداف :
أ‌-       مزيد  من انتماء صناع الحياة للفكرة
ب‌-  مزيد من الشعور  بالنظام  والتجديد والترتيب
ت‌-  خلق قدرة استيعابية في المستقبل للأعضاء الجدد  واسترداد الأعضاء القدامى
ث‌-  فرصة  للعالم أن يتعرف على صناع الحياة عن قرب
    صناع جمعية نهضوية
    التنمية بالإيمان مبدأ



 التقط هذه الصورة اثناء الإجتماع 

مشاريع صناع الحياة 

أولا :  مجموعة الصناعة والزراعة ومواجهة البطالة:
1. المشروعات الصغيرة:
من أجل مواجهة مشكلة البطالة التي تداهم شبابنا الآن في الوطن العربي ، تم اقتراح فكرة المشروعات الصغيرة في برنامج صناع الحياة حيث أن الصناعات الصغيرة كانت السبب في قيام نهضة حقيقة في كثير من دول العالم ومن أجل تحقيق هذا الهدف ، تم عمل مكتب إستشاري على موقع عمرو خالد دوت نت بهدف تقديم الاستشارات والخبرات للشباب المقبل على عمل مشروع صغير وانضم إلي المكتب الاستشاري أكثر من 1200 خبير وأكثر من 12 الف شاب وفتاة بحثا عن فكرة مشروع صغير للتنفيذ. وقد قمنا من خلال موقع عمرو خالد دوت نت بعمل استقصاء بين الشباب عن استعدادهم لعمل مشروعات صغيرة ومدى احتياجهم للتمويل والتدريب وشارك في هذا الاستقصاء 1.300.000 شاب وفتاة.
وسيتم عقد مؤتمر لعرض نتائج الاستقصاء ومناقشة طرق مساعدة هؤلاء الشباب
في 21 اغسطس 2005 في بريطانيا.

2. مشروع زراعة الأسطح
مشروع زراعة الاسطح يقصد به زراعة اسطح المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية والمساكن عموما ببعض المحاصيل المناسبة بهدف تعميق اهتمام الأجيال القادمة بقيمة الزراعة وأهمية أن ناكل من عمل ايدينا تمهيدا لتوجيه الشباب نحو استصلاح اراضي في المستقبل، إذا نجحنا في غرس قيمة الزراعة في عقول هذا الجيل من خلال هذا المشروع المبدئى. وقد تم طرح هذا المشروع من قبل برنامج صناع الحياة وتفاعل معه العديد من أساتذة  الجامعات والشباب والنساء  في الوطن العربي.
 ويهدف هذا المشروع خلال الخمس سنوات القادمة "أن تكون زراعة الاسطح جزء من الثقافة العمرانية والبيئية في بلادنا"
 وقد بدأنا في تنفيذ هذا الهدف من خلال خطة سنوية تهدف من الآن وحتى نهاية 2006
"إلا تبقى جامعة في الوطن العربي إلا ونفذت المشروع على سطح مباني الجامعة"





ثانيا : المجموعة الصحية:
3. مشروع حماة المستقبل
مشروع قومي أنساني لا تحده حدود ولا تمنعه حواجز يسعى إلى تقديم جهود شعبية وأهلية تضاف إلى الجهود الرسمية للدول والمؤسسات في سبيل مكافحة معوقات التقدم الحضاري للبشرية والتي تتمثل في خطورة المخدرات وتاثيرها على شباب بلادنا ،فكان لصناع الحياة المبادرة في طرح فكرة عمل دورات تدريبية للشباب لتوعيتهم باضرار المخدرات ليقوم هذا الشباب بنشر فكرة اضرار المخدرات وتاثيرها الضار عن طريق إنشاء فرق لصناع الحياة في جامعات ومدارس وأندية الوطن العربي تقوم بالتوعية داخل هذه المؤسسات.
وقد تم توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية لاقامة هذه الدورات التدربية على مستوي العالم بين ثلاث جهات شرطة دبي ويمثلها الفريق ضاحي خلفان تميم، والمكتب الاقليمي للأمم المتحدة المعني بمحاربة المخدرات والجريمة ويمثلها الدكتور محمد عبد العزيز، وجمعية رايت ستارت البريطانية ويمثلها الاستاذ عمرو خالد، وتم عقد الدورات التدريبية وتكوين فرق التوعية في 7 دول هم( البحرين ، لبنان ، مصر ، اليمن ، الإمارات ، قطر،الإردن )
والهدف النهائي للمشروع خلال  خمس سنوات أن يصبح لنا ممثل لصناع الحياة يقوم للتوعية ضد المخدرات في كل مدرسة وكلية ونادي في العالم العربي وفي بريطانيا

4.    مشروع المنتديات الصحية:
يهدف مشروع المنتديات الصحية إلي نشر الوعي الصحي في الوطن العربي و تحديدا مبدأ الوقاية من الأمراض من خلال  قيام مجموعة من المتطوعين متخصصين أو غير متخصصين بانشاء منتدى صحيي في الحي الذي يقيمون فيه يهدف إلي عمل توعية صحية لسكان هذا الحي عن الأمراض غير المعدية (كضغط الدم والسكر وسرطان الرئة) حيث ان هذه الأمراض تنشا نتيجة سلوكيات خاطئة بين الناس مثل السمنة وعدم ممارسة الرياضة والتدخين والعادات الغذائية السيئة . فيقوم أعضاء المنتدى بتوجيه المجتمع لتغيير هذه السلوكيات الخاطئة المؤدية لهذه الأمراض . وفي سبيل تحقيق هذا الهدف قام صناع الحياة ممثلة في الاستاذ عمرو خالد بعقد اتفاقية شراكة مع منظمة الصحة العالمية بتوفير وسائل الايضاح والمواد اللازمة لتسخدمها المنتديات الصحية في عملية التوعية.
وبالفعل تم انشاء 350 منتدي صحي على مستوى الوطن العربي يتكون من أطباء متخصصين وشباب يتم تدربيهم الان ليكونوا قادرين على نشر التوعية الصحية ...

5.    مشروع لا تؤذنا بدخانك
يهدف مشروع لا تؤذنا بدخناك إلي القيام بحملة توعوية بأضرار التدخين . مستخدمين في ذلك عدة وسائل توعوية تم توفيرها على موقع عمرو خالد دوت نت وقد تفاعل الشباب مع هذا المشروعات بشكل واسع ..حيث شارك في هذه الحملة 700 الف شاب ، الأمر الذي دفع  منظمة صحة العالمية أن تختار هذا المشروع كأفضل مشروع لسنة 2004 تقديرا على جهود صناع الحياة في مكافحة التدخين.

6.    مشروع المارثون والرياضة
يهدف مشروع مارثوان المشي والجري إلي تفعيل طاقات الشباب الرياضية،لفائدته جسمانيا ونفسيا.

ثالثا: المجموعة الخدمية والخيرية:
7.    مشروعات خدمة الحي والمجتمع
يهدف هذا المشروع الي خلق روح الايجابية في الافراد من خلال القيام باعمال خدمية داخل احيائهم ومجتماعتهم (ومن امثلة هذه المشروعات التي يقوم صناع الحياة بتنفيذها دور الايتام – مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة – تنظيف وتشجير الاحياء)

8 مشروع جمع الملابس..
هدف مشروع جمع الملابس هو ترسيخ صفة المحافظة على الموارد واستغلال الملابس الزائدة في الأحياء الغنية لإسعاد المحتاجين في الاحياء الفقيرة وقد تم تنفيذ  هذا المشروع في العالم   العربي بأكمله والجاليات العربية في أوربا وأمريكا وكندا حيث تم جمع مليون كيس ملابس في 6 اسابيع وأقيم أكثر من 300 معرض في الأحياء الفقيرة في الوطن العربي لتوزيع الملابس بالاضافة إلي أن بعض من هذه الملابس قد تم ارسالها إلي منطفة دارفور بالسودان للتوزيع على المحتاجين بصرف النظر عن دينهم أو عرقهم .





9. مشروع شنطة رمضان:
 يهدف هذا المشروع إلي تحقيق روح التكافل والرحمة بين المسلمين في شهر رمضان المعظم من خلال توفير شنطة رمضانية بها كل المواد التموينية التي تكفي العائلة مدة هذا الشهر الكريم ، وقد تم تنفيذ هذا المشروع العام الماضي في نطاق ضيق ونسعى لتعميمه هذا العام على مستوى الوطن العربي ...

رابعا : المجموعة العلمية:
10. مشروع دار الترجمة:
تهدف دار الترجمة كفكرة إلى القيام بحركة ترجمة متميزة في العالم العربي ، وقد بدأ هذا الفريق بـ10 افراد ووصل الآن بعد سنة كاملة من بداية المشروع إلي 450 مترجم كلهم من المتطوعين ،يمثلون 11 لغة حتى الآن، وقد قاموا بترجمة مجموعة من الأعمال الأدبية والدينية وما زال المشروع يحتاج كثير من التنظيم والتخطيط المستقبلي..

11. مشروع محو أمية الكمبيوتر:
يهدف مشروع محو أمية الكمبيوتر إلي محو امية التعامل مع أجهزة الحاسوب والانترنت والتي أصبحت لغة العصر الحديث وقد كان لبرنامج صناع الحياة المبادرة في طرح هذا المشروع حيث تعاون فرق صناع الحياة في اعطاء دورات تدريبة مجانية وباسعار زهيدة وتوفير مواد تعليمية للمتدربين،بالاضافة إلي مقاهي الانترنت والتي تبرعت بأجهزة الكمبيوتر مجانا للتدريب عليها . وقد بلغ عدد المتدربين الذين تم محو أميتهم 20 الف شخص أغلبهم من النساء.

12. مشروع موقع التكنولوجيا:
هدفنا فى مشروع موقع التكنولوجيا الإستفادة من طاقات الشباب الحالية  وبتنمية الطاقات الإبتكارية فى كافة المجالات و توجيه هذه الطاقات نحو إيجاد حلول جديدة تناسب ظروف وإحتياجات مجتمعاتنا و تفعيل هذه الإبتكارات و إدخالها فى مجالات التصنيع و الخدمات المختلفة...




13. مشروع وضع رؤية جديدة لمنظومة التعليم:
هذا المشروع مبادرة لطرح رؤية جديدة لمنظومة تعليم موازية لمنظومة التعليم الحالية، والهدف من هذا المشروع هو طرح افكار جديدة تجعل التعليم يساهم بشكل فعال في تخفيف حدة مشكلة البطالة في العالم العربي ، وفي ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل.ويتم ذلك من خلال انشاء موقع متخصص او صفحة متخصصة للتعليم على موقع عمرو خالد دوت نت يشارك فيها الخبراء والمتخصصين وأؤلياء الأمور بل والطلاب أنفسهم بطرح افكار جديدة مبتكرة لمنظومة تعليم حديثة تحقق اهداف النهضة .


خامسا: مجموعة الثقافة والفنون:
14. مشروع الفيديو كليب الهادف
يهدف هذا المشروع إلي الاتجاه إلي الفن الهادف البناء الذي يرفع ويشخذ طاقات الشباب للعمل والبناء، ومن ثم كانت مبادرة صناع الحياة في طرح فكرة إنشاء فيديو كليب هادف يساهم في نشر فكرة النهضة وقد ارسل إلي موقع عمرو خالد دوت نت أكثر من 3200    كلمات أغنية هادفة تعبر عن مواهب وامكانيات حقيقة يتمتع بها الشباب وقد تم انتاج عدة اغاني منها، يبث بعضها الآن على موقع عمرو خالد دوت نت وأحداها تم نشره بالقنوات الفضائية وقد لاقت قبول واسعا،إلا أن المشروع مازال في طوره التمهيدي ويحتاج لمزيد من الرعاية والاهتمام .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق